ماهى مبادرة تطعيم؟

ماهى مبادرة تطعيم؟

هى عبارة عن منصة تهدف إلى أن تكون مصدرًا للمعلومات الأساسية حول اللقاحات والتطعيم والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في السودان. يتم توفير المعلومات العلمية باللغة العربية ويتم عرض المعلومات بطرق مبسطة وسهلة الفهم. تستهدف المبادرة عامة الناس وتهدف إلى تزويدهم بالمعلومات اللازمة لمساعدتهم على اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة بشأن التطعيم. كما أن المحتوى العلمي للمبادرة تم اعداده بحيث يتناسب أيضا مع العاملين بالحقل الصحى و الطبى مثل مقدمي خدمة التطعيم في المراكز الصحية والممرضات والقابلات وأطباء النساء والتوليد وأطباء الأطفال والطلاب والباحثين والمهتمين بقضايا الصحة عموما وخاصة التطعيم.

تتم ادارة مبادرة تطعيم من قبل قسم الصحة العامة بمدرسة العلوم الصحية في جامعة الاحفاد للبنات. و تقوم المبادرة على أساس غير ربحى، حيث يعمل فريق المبادرة واللجنة الاستشارية بشكل طوعى .تتم مراجعة هذا الموقع بشكل دورى لضمان تحديث ودقة المحتوى العلمى بقدر الامكان. تتم مراجعة جميع المحتويات العلمية من قبل اللجنة الاستشارية للمبادرة

سودان خالٍ من أعباء الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات والأمراض المعدية الناشئة خلال العقود القادمة.

المساهمة مع الجهود العالمية والإقليمية والمحلية للقضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات من خلال تعزيز الطلب على اللقاحات وقبولها وسيتم ذلك بواسطة: أولا، زيادة الوعي ومحو الأمية بشأن التطعيم والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات. ثانيا، مواجهة تحديات إنحفاض معدل تغطية التطعيم مثل التردد فى أخذ التطعيم وانخفاض الثقة في التطعيم بين مجموعات سكانية معينة، وسيتم ذلك من خلال تصحيح المعلومات الخاطئة، والخرافات، والإشاعات حول اللقاحات، والتطعيم. ثالثا، تسهيل الوصول إلى معلومات موثوقة ومفهومة وقائمة على الأدلة بشأن سلامة اللقاحات.

 تم تصميم شعار مبادرة تطعيم ليعكس دور عملية التوعية الصحية  وكيفية مساهمتها فى القضاء على الأمراض. حيث يشير السهم الأول باللون الأزرق الى زيادة التوعية عن التطعيم والتى بدورها تعمل على زيادة الطلب وتقبل التطعيم فى المجتمع (باللون الأصفر) والذى بدوره يعمل على زيادة تغطية التطعيم بين الأفراد (باللون الأخضر) مما يؤدى الى نقص فى معدل الأمراض التى يمكن الوقاية منها باللقاحات المعنية والتى يشار إليها باللون الأحمر المتقطع. الألوان الثلاثة الأولى هى ألوان علم السودان القديم.

 

tateemماهى مبادرة تطعيم؟